أهل الجزائر
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

أهل الجزائر

ملتقى اهل الجزائر والعرب، منتدى متنوع يحتوي على أقسام التعليم في الجزائر، علانات التوظيف حصريا من الوظيف العمومي والجرائد، إضافة الى ركن للطبخ، والخياطة، الجرائد
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
.
المواضيع الأخيرة
»  PDF تحميل نسخ للجرائد الجزائرية الصادرة اليوم 08 -01-2015
مقالة فلسفية تطبيق المنهج العلمي على الحوادث التاريخية Emptyالخميس يناير 08, 2015 5:23 pm من طرف Admin

»  عتبة البكالوريا 2015 - الغاء عتبة بكالوريا 2015
مقالة فلسفية تطبيق المنهج العلمي على الحوادث التاريخية Emptyالخميس يناير 08, 2015 5:22 pm من طرف Admin

»  جريدة الخبر اليومي الجزائرية ليوم جانفي 2015 - النسخة الورقية 2015
مقالة فلسفية تطبيق المنهج العلمي على الحوادث التاريخية Emptyالخميس يناير 08, 2015 5:21 pm من طرف Admin

»  جديد 2015: نقابات التربية تفتتح الفصل الثاني بإضراب موحّد
مقالة فلسفية تطبيق المنهج العلمي على الحوادث التاريخية Emptyالخميس يناير 08, 2015 5:21 pm من طرف Admin

»  إعلان مسابقة توظيف في بلدية الجلفة دائرة الجلفة ولاية الجلفة جانفي 2015
مقالة فلسفية تطبيق المنهج العلمي على الحوادث التاريخية Emptyالخميس يناير 08, 2015 5:20 pm من طرف Admin

»  اعلانات ومسابقات التوظيف ابتداءا من 01 جانفي 2015
مقالة فلسفية تطبيق المنهج العلمي على الحوادث التاريخية Emptyالخميس يناير 08, 2015 5:19 pm من طرف Admin

»  إعلان مسابقة توظيف في مدرسة الأطفال المعوقين سمعيا بالسوقر ولاية تيارت جانفي 2015
مقالة فلسفية تطبيق المنهج العلمي على الحوادث التاريخية Emptyالخميس يناير 08, 2015 5:17 pm من طرف Admin

»  إعلان مسابقة توظيف في المؤسسة العمومية للصحة الجوارية الأربعاء ناث إيراثن ولاية تيزي وزو جانفي 2015
مقالة فلسفية تطبيق المنهج العلمي على الحوادث التاريخية Emptyالخميس يناير 08, 2015 5:17 pm من طرف Admin

»  إعلان مسابقة توظيف في بلدية تنس دائرة تنس ولاية الشلف جانفي 2015
مقالة فلسفية تطبيق المنهج العلمي على الحوادث التاريخية Emptyالخميس يناير 08, 2015 5:16 pm من طرف Admin

facebook

آو أنظم لمعجبينا في الفيس بوك ..

 

 مقالة فلسفية تطبيق المنهج العلمي على الحوادث التاريخية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin



عدد المساهمات : 924
تاريخ التسجيل : 05/07/2014

مقالة فلسفية تطبيق المنهج العلمي على الحوادث التاريخية Empty
مُساهمةموضوع: مقالة فلسفية تطبيق المنهج العلمي على الحوادث التاريخية   مقالة فلسفية تطبيق المنهج العلمي على الحوادث التاريخية Emptyالخميس نوفمبر 20, 2014 6:25 pm

مقالة فلسفية تطبيق المنهج العلمي على الحوادث التاريخية

تطبيق المنهج العلمي على الحوادث التاريخية


العلوم الإنسانية و العلوم المعيارية
الإشكالية:
هل يستطيعالمؤرخ يتجاوز العقبات ودراسة التاريخ دراسة علمية ؟
إذكنت أمام أطروحتين أحدهماتقول <التاريخ ليس علما > والأخرى ترى عكس ذلك حدد المشكلة وأفصل فيها؟
الملاحظة:
هذه المقالة تتعلق ب: هل يمكن تطبيق المنهج العلمي على الحوادثالتاريخية؟
مقدمة :
طرح الإشكالية
يتحرك الإنسانفي محيطه الحيوي ويصطدم يوميا بالكثير من الظواهر الطبيعية يحاول فهمها وتفسيرهاوأيضا يتفاعل مع الظواهر الإنسانية والتي من أصنافها الحوادث التاريخية , فإذا كناأمام أطروحتين إحداهما ترى أنه من الممكن دراسة الحوادث التاريخية دراسة علميةوالأخرى ترى عكس ذلك فالمشكلة المطروحة :
هل الحوادث التاريخية يمكن دراستهادراسة علمية أم أن العقبات التي تقف في وجه المؤرخ تعجل ذلك مستحيلا؟

التحليل : محاولة حل الإشكالية

عرض الأطروحةالأولى
ترى هذه الأطروحة أنه لايمكن دراسة الحادثة التاريخية دراسة علميةوحجتهم في ذلك وجود عقبات <عوائق> مصدرها خصائصالحادثة التاريخية وأول هذه العقبات < غياب الموضوعية > لأن المؤرخ يتحكم في الأكثر إلى عقيدته ويدخل أحكامه المسبقة ويتأثربعاطفته حتى أن فولتيرقال < التاريخمجموعة من الأباطيل والخدع يديرها الأحياء والأموات حتى تناسب رغباتهم > ومن العقبات أيضا < غياب الملاحظة والتجربة > ومنالأمثلة التي توضح ذلك أن المؤرخ لايمكنه أن يحدث لنا حرب حتى يبرهن لنا على صحة مايقول إضافة إلى أن الحادثة التاريخية أنها فريدة من نوعها تحدث مرة واحدة ولا تتكرروليس هذا فقط بل توجد عقبة ثالثة ألا وهي < غياب الحتميةوالتنبؤ >وقد وصفجون كيمينيذلك بقوله< التنبؤ يستحيل مع البشر لأنهم يتمتعون بالإرادة والحرية > والنتيجة التي يمكن استخلاصها أنه لايمكن دراسة التاريخ دراسة علمية .

النقد:
هذه الأطروحة نسبية شكلا ومضمونا لأنالمؤرخ قادر على تجاوز هذه العقبات والبحوث التي قاموا بها المؤرخون في عصرنا تثبتذلك.

عرض الأطروحة الثانية
ترى هذه الأطروحة أنالحوادث التاريخية تصلح أن تكون أن موضوع لدراسة علمية وحجتهم في ذلك تطبيقالمؤرخين لمنهج علمي يعرف<بالمنهج التاريخي الاستقرائي >والذي يتصف بالموضوعية يظهر ذلك في مرحلة جمع الوثائق والمصادر التيبدونها لا يتحدث المؤرخ لذلك قالسنيويوس < تاريخ بدون وثائق وكل عصر ظاعت وثائقه يظل مجهولا إلى الأبد>والمؤرخلايستعمل هذه الوثائق إلا -(بعد نقدها وتحليلها) وهذايستعين بالملاحظة والوسائل العلمية للتأكد من سلامة مادة الوثيقة ويحتكم إلى المنطقالعقل والعلم للتأكد من مضمونها وهو بذلك يحقق شرط الموضوعية وهذا ما أكد عليهابن خلدونفي كتابه المقدمة حيث قال << النفس إذا كانت على حال من الاعتدال في قبول الخبر أعطته حقه من التمحيص والنظر >> ويصل المؤرخ إلى ترتيب الأحداث التاريخية بمنهجية علمية فيضعها فيإطارها الزماني والمكاني وكل ذلك يثبت أنه يمنك دراسة التاريخ دراسة علمية أنالمؤرخ قد تمكن من وضع الحلول المناسبة فتمكن من ذلك تجاوز مختلف العقبات


النقد :
هذه الأطروحة نسبية شكلا ومضمونا لأن الدراساتالتاريخية لم تصل بعد إلى الموضوعية التي وصلت إليهاالعلوم الرياضية والفيزيائية
التركيب :
الفصل في المشكلة
اهتمام الإنسان بالأخبار التاريخية قديم ونستطيع أن نميز بين نوعين من دراسة التاريخ < الدراسة الفلسفية > والتي ترتبط بالجانب الميتافيزيقي والدراسة العلمية كما هو واضح في عصرنا هذا وكحل للإشكالية نقول <يمكن دراسة الحادثة التاريخية دراسة علمية لاكن بشرط التقيد بالضوابط الأخلاقية واحترام خصوصيات العصر الذي ندرسه > والدليل على ذلك أن التاريخ هو أحداث يرويها الأحياء عن الأموات وكما قال كانط << يجب أن يحاط الإنسان بالاحترام>>وفي كل الحالات يجب أن نؤكد أن التاريخ قد أصبح علما.
الخاتمة:
وخلاصة القول أن التاريخ له فائدة كبرى إنه يرسم لنا كيف كانت نهاية طريق الرذيلة ويخبرنا عن الذين دافعوا عن مبادئهم وسلكوا طريق الفضيلة وقد تبين لنا أن المشكلة تدور حول < تطبيق المنهج العلم على التاريخ> وبعد عرض المسلمات واستخلاص النتائج ومن خلال البرهنة ونقدها نصل إلى حل هذه الإشكالية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://ahlaljazair.mountada.net
 
مقالة فلسفية تطبيق المنهج العلمي على الحوادث التاريخية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مقالة فلسفية السؤال العلمي والسؤال الفلسفي
» تطبيق المنهج التجريبي على الظواهر الإنسانية
» مقالة حول التفكير العلمي
» منهجية تحرير مقالة فلسفية
» مقالة فلسفية حول الحرية و اللاشعور

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
أهل الجزائر :: التعليم العام :: التعليم الثانوي-
انتقل الى: