أهل الجزائر
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

أهل الجزائر

ملتقى اهل الجزائر والعرب، منتدى متنوع يحتوي على أقسام التعليم في الجزائر، علانات التوظيف حصريا من الوظيف العمومي والجرائد، إضافة الى ركن للطبخ، والخياطة، الجرائد
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
.
المواضيع الأخيرة
»  PDF تحميل نسخ للجرائد الجزائرية الصادرة اليوم 08 -01-2015
  تصحيح التمارين5 Emptyالخميس يناير 08, 2015 5:23 pm من طرف Admin

»  عتبة البكالوريا 2015 - الغاء عتبة بكالوريا 2015
  تصحيح التمارين5 Emptyالخميس يناير 08, 2015 5:22 pm من طرف Admin

»  جريدة الخبر اليومي الجزائرية ليوم جانفي 2015 - النسخة الورقية 2015
  تصحيح التمارين5 Emptyالخميس يناير 08, 2015 5:21 pm من طرف Admin

»  جديد 2015: نقابات التربية تفتتح الفصل الثاني بإضراب موحّد
  تصحيح التمارين5 Emptyالخميس يناير 08, 2015 5:21 pm من طرف Admin

»  إعلان مسابقة توظيف في بلدية الجلفة دائرة الجلفة ولاية الجلفة جانفي 2015
  تصحيح التمارين5 Emptyالخميس يناير 08, 2015 5:20 pm من طرف Admin

»  اعلانات ومسابقات التوظيف ابتداءا من 01 جانفي 2015
  تصحيح التمارين5 Emptyالخميس يناير 08, 2015 5:19 pm من طرف Admin

»  إعلان مسابقة توظيف في مدرسة الأطفال المعوقين سمعيا بالسوقر ولاية تيارت جانفي 2015
  تصحيح التمارين5 Emptyالخميس يناير 08, 2015 5:17 pm من طرف Admin

»  إعلان مسابقة توظيف في المؤسسة العمومية للصحة الجوارية الأربعاء ناث إيراثن ولاية تيزي وزو جانفي 2015
  تصحيح التمارين5 Emptyالخميس يناير 08, 2015 5:17 pm من طرف Admin

»  إعلان مسابقة توظيف في بلدية تنس دائرة تنس ولاية الشلف جانفي 2015
  تصحيح التمارين5 Emptyالخميس يناير 08, 2015 5:16 pm من طرف Admin

facebook

آو أنظم لمعجبينا في الفيس بوك ..

 

  تصحيح التمارين5

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin



عدد المساهمات : 924
تاريخ التسجيل : 05/07/2014

  تصحيح التمارين5 Empty
مُساهمةموضوع: تصحيح التمارين5     تصحيح التمارين5 Emptyالسبت يناير 03, 2015 11:24 pm

استرجاع المعلومات:
1- المورثة: قطعة من الـADN وهي دعامة المعلومة الوراثية.
- الإستيلاد: هي عملية زرع مورثة نوع في الطاقم الصبغي لنوع آخر.
- نيكلوزيدة: سكر بسيط (ديزوكسي ريبوز) + قاعدة أزوتية ( بيورينية أو بيريميدينية)
- نيكليوتيدة: نيكلوزيدة + حمض الفوسفور
2-إن القواعد الأزوتية مرتبطة على شكل أزواج فيقاس طولها بعدد أزواج القواعد الآزوتية، حيث تستعمل وحدة ( Paire de base) Pb زوج قواعد أو ( kilobase) Kb التي تساوي 1000 (Pb).
ب- 3- أ- T=A رابطتين هيدروجينيتين. G=C ثلاث روابط هيدروجينية.
ب- لأن تتابع القواعد الأزوتية في إحدى السلسلتين يحدد تلقائيا تتابع القواعد الأزوتية في السلسلة المقابلة لها.
ج- عدد القواعد الأزوتية A يساوي عدد القواعد الأزوتية T.وعدد القواعد الأزوتية G يساوي عدد القواعد C.
توظيف المعلومات: التمرين1: أ- النسب المئوية لكل قاعدة أزوتيةهي: =A 34 % =T 34% =C16% =G16%
ب- 7=T -7=A3=C -3=G
التمرين 2:
كلما كانت نسبة G+C كبيرة تطلب انفصال السلسلتين درجة حرارة كبيرة كانتدرجة الحرارة اللازمة لفصل السلسلتين كبيرة.
التمرين4:
تدعى قطعةالـADN المسؤولة عن اصطناع الأنسولين على مستوى الخلية بالمورثة.
إن لبنية جزيئة الـ ADN المرتبطة بتنظيمها الجزيئي بنية متماثلة عند جميع الكائنات الحية.
التمرين 5:
أ-توضح التجربة: تماثل بنية جزيئة الـ ADN عند جميع الكائنات الحية.
ب-تعتبر هذه الطريقة أفضل من أخذ الهرمون مباشرة من جثث الموتى حيث يمكن إنتاج كمية كبيرة من هذا
الهرمون من طرف البيكتيريا المحولة وراثيا (Transgénique).
التمرين6:
1-التحليل والتفسير: الأرانب
توضح نتائج الرحلان الشاردي عدم تركيب الأرانب 1، 3، 4، 6 لبروتين الإنسان(l' α antitrypsine) أي عدم نجاح تجربة الاستيلاد.
أما بالنسبة للأرانب 2 و 5 فإنّ نتائج الرحلان الشاردي توضح أنّ الأرنبين أصبحا قادرين على إنتاج بروتين الإنسان ممّا يدل علىنجاح تجربة الاستيلاد.
2- توجد طريقة أخرى تتمثل في تقنية البصمات الوراثية.
3- الطريقة التي تستعمل لمعرفة نجاح تجارب الإستيلاد هي الرحلان الشاردي أو البصمات الوراثية.
أما الطريقة المستعملة لمعرفة ما إذا كانت تسمح عملية الإستيلاد ( التحويل الوراثي) بالتطبيق الطبي هي الرحلان الشاردي.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://ahlaljazair.mountada.net
 
تصحيح التمارين5
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  تصحيح التمارين4
»  تصحيح التمارين:8
»  تصحيح التمارين:7
»  تصحيح التمارين6
»  تصحيح التمارين3

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
أهل الجزائر :: التعليم العام :: التعليم الثانوي-
انتقل الى: