أهل الجزائر
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

أهل الجزائر

ملتقى اهل الجزائر والعرب، منتدى متنوع يحتوي على أقسام التعليم في الجزائر، علانات التوظيف حصريا من الوظيف العمومي والجرائد، إضافة الى ركن للطبخ، والخياطة، الجرائد
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
.
المواضيع الأخيرة
»  PDF تحميل نسخ للجرائد الجزائرية الصادرة اليوم 08 -01-2015
دروس الادب الخاصة بالسنة الثانية ثانوي لكل الشعب  Emptyالخميس يناير 08, 2015 5:23 pm من طرف Admin

»  عتبة البكالوريا 2015 - الغاء عتبة بكالوريا 2015
دروس الادب الخاصة بالسنة الثانية ثانوي لكل الشعب  Emptyالخميس يناير 08, 2015 5:22 pm من طرف Admin

»  جريدة الخبر اليومي الجزائرية ليوم جانفي 2015 - النسخة الورقية 2015
دروس الادب الخاصة بالسنة الثانية ثانوي لكل الشعب  Emptyالخميس يناير 08, 2015 5:21 pm من طرف Admin

»  جديد 2015: نقابات التربية تفتتح الفصل الثاني بإضراب موحّد
دروس الادب الخاصة بالسنة الثانية ثانوي لكل الشعب  Emptyالخميس يناير 08, 2015 5:21 pm من طرف Admin

»  إعلان مسابقة توظيف في بلدية الجلفة دائرة الجلفة ولاية الجلفة جانفي 2015
دروس الادب الخاصة بالسنة الثانية ثانوي لكل الشعب  Emptyالخميس يناير 08, 2015 5:20 pm من طرف Admin

»  اعلانات ومسابقات التوظيف ابتداءا من 01 جانفي 2015
دروس الادب الخاصة بالسنة الثانية ثانوي لكل الشعب  Emptyالخميس يناير 08, 2015 5:19 pm من طرف Admin

»  إعلان مسابقة توظيف في مدرسة الأطفال المعوقين سمعيا بالسوقر ولاية تيارت جانفي 2015
دروس الادب الخاصة بالسنة الثانية ثانوي لكل الشعب  Emptyالخميس يناير 08, 2015 5:17 pm من طرف Admin

»  إعلان مسابقة توظيف في المؤسسة العمومية للصحة الجوارية الأربعاء ناث إيراثن ولاية تيزي وزو جانفي 2015
دروس الادب الخاصة بالسنة الثانية ثانوي لكل الشعب  Emptyالخميس يناير 08, 2015 5:17 pm من طرف Admin

»  إعلان مسابقة توظيف في بلدية تنس دائرة تنس ولاية الشلف جانفي 2015
دروس الادب الخاصة بالسنة الثانية ثانوي لكل الشعب  Emptyالخميس يناير 08, 2015 5:16 pm من طرف Admin

facebook

آو أنظم لمعجبينا في الفيس بوك ..

 

 دروس الادب الخاصة بالسنة الثانية ثانوي لكل الشعب

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin



عدد المساهمات : 924
تاريخ التسجيل : 05/07/2014

دروس الادب الخاصة بالسنة الثانية ثانوي لكل الشعب  Empty
مُساهمةموضوع: دروس الادب الخاصة بالسنة الثانية ثانوي لكل الشعب    دروس الادب الخاصة بالسنة الثانية ثانوي لكل الشعب  Emptyالسبت يناير 03, 2015 11:38 pm

أثر التناقضات

كتشاف معطيات النص:

استهل الشاعر أبياته بذم مجموعة من الناس استطاعوا في زمن وجيز الوصول إلى أعلى المراتب وما هؤلاء إلا اللئام من المجتمع. في حين بقي جلة الناس وهم الإشراف في أماكنهم كالجبال الراسيات لا تتزعزع من أماكنها .
وقد شبه اللئام بجيف طافت على اللجة بعد أن رفضها عمق البحر وأغواره.
كان الشاعر متذمرا من مجتمعه مستاء منه اشد الاستياء . وقد بدا ذلك واضحا في البيت الخامس حيث شبه الناس بتجار مثل البهائم فقدوا الاباءة وعزة النفس فلا يوجد بينهم من يدافع عن حريم أو يقوم بإصدار كتاب . أناس لا يقبلون عبيدا فإذا بهم أسياد.
دعا الشاعر على الزمان المذموم : قاتل الله دهرنا : لأنه كان كارها له حاقدا عليه فالزمان لم ينصفه بل ولاه ظهره وكشر في وجهه فلم يعرف له ابتسامة آو صفاء.
انقلبت الموازين فإذا بالثروة في يد من لا يستحقها ولا يعرف قيمتها ( فقد غمرت الثروة ذوي العقول الحراب) فراحوا يعبثون بها في بحور المجون والفساد.

مناقشة المعطيات :

وظف الشاعر تشبيها في البيت 2 :
ورسا الراجحون من جلة الناس رسو الجبال ذات الهضبات
المشبه : رسو الراجحين من جلة الناس المشبه به : رسو الجبال ذات الهضبات الأداة محذوفة ووجه الشبه محذوف منتزع من متعدد فالتشبيه إذن تمثيلي

طفوا : توحي بخفة الوزن ورفض الماء للجسم الغريب واللفظة وظفت لذم اللئام وأصحاب العقول الصغيرة القاصرة
نوع الأسلوب في البيتين :التاسع لهف نفسي: نداء غير حقيقي غرضه إبداء الحسرة والألم
الثاني عشر : قاتل الله آمر في قالب الماضي غرضه الدعاء على الشيء المذموم
نمك النص : النص وصفي خصائصه: الاكثار من النعوت مثل : الدنيا الدنيئة - سيوف غضاب - لا يرضون عبيدا ( حال)
استعمال التشبيه والمماثلة في الأبيات 2 و4-5-7
استخدام الفعل الماضي للوصف : طار- لحقوا- رسا- أضحت- فازوا

الاتساق والانسجام:

تناول الشاعر في أبياته هجاء مجتمعه واصفا مثالبه . وفي هذا كان الشاعر مجددا حيث كان الهجاء الشائع في العصر السابق هو هجاء الأشخاص فابن الرومي يبدو مطورا لفن الهجاء في أبياته هذه "
روابط البيات 6و 7
حروف الجر : في : تفيد الوعاء والاشتمال - عن : تفيد المجاوزة والبعد - الباء : تفيد هنا الحال والظرف - من : لتبعيض أي بعض الناس وليس كلهم
الضمائر المتصلة : هم والواو : فيهم - يرضون
الضمائر المنفصلة: هم
حروف العطف: الواو للجمع واو الحال للربط بين الجملة الحالية وصاحبها
هذه الضمائر المختلفة لعبت دورا فعالا في عملية الاتساق وانسجام المعاني
ربط البيت التاسع بالعاشر بحرف الجر من التي تفيد الإيضاح والتخصيص
ففي البيت 9 تعميم : على مناكير للنكر - ذوي سيوف
ثم جاء التوضيح في البيت 10 من كلاب فالعلاقة علاقة توضيح وتخصيص

إجمال القول :

يعكس النص نفسية الشاعر وشخصيته.
- ساخط على مجتمعه.
- حاقد على من يحيط كبه خاصة على الشعراء والكتاب الذين لقوا حظوة في مجالس الخلفاء وأتباعهم .
- شديد اللهجة في هجائه عنيف في ألفاظه : جيف - انتنت - البهائم - لايرتضون عبيدا - كلاب .
- أسلوبه لا يخلوا من التجريح
- متشائم النظرة - عزوف عن متع الحياة - ميال إلى الوحدة والعزلة.

مظاهر البيئة من خلال الآبيات:

-بيئة ظالمة ترفع اللئام وتولي ظهرها للشرفاء أصحاب المبادئ العالية والعقول الراجحة.
- بيئة كثر فيها الغدر وانقلبت الموازين فامتلك أصحاب العقول الخربة الثروة وتهمش فيها أصحاب الحق.
- بيئة حاسة حاقدة على ذوي العلم والعقل.




الموضوع: التقليد و التجديد في النتاج الشّعري

أتعرف على صاحــــــــب الـنـــــــــص
الوليد بن عبيد بن يحي الطائي أبو عبادة البحتري ، شاعر كبير يقال لشّعره سلاسل الذهب و أحد الثلاثة الذّين كانوا أشعر أبناء عصرهم المتنبي أبو تمام البحتري ، قال أبو الطيب المتنبي: أنا وأبو تمام حكيمان وإنّما الشّاعر البحتري.
ولد سنة 206 هـ بمنبج بين حلب والفرات ، رحل إلى العراق و اتصل بالخليفة المتوكل العباسي. توفي سنة 284 هـ بمنبج. له كتاب الحماسة على مثال حماسة أبي تمام.

أثــــــــــــري رصيـــــــدي اللغـــــــــوي
دمنة: أثار الدّيّار و النّاس و ما سودّوا ، دجلة : نهر بالعراق ، السّبائك: الفضّة المذوبة ، يؤازيها: يغريها و في القرآن الكريم {تَؤُزُّهُمْ أَزّاً}
أكتشــــــــف معطيـــــــات النــّــــــــص
ما الشيء الذي يريد الشّاعر جلب النّاس إليه؟ البركة الحسناء
ما مدى تفضيل الشّاعر للبركة؟ قبل البحر
بما ذا شبّه ماء مجاريها؟ بالفضة
تزداد البركة جمالا حينما تصاحبها الطبيعة.بيّن. دجلة تنافسها ، ماؤها فضة ، حاجب الشّمس يغازلها ، النجوم ، السمك...
هل السمك يبلغ عمقها؟ لا
كيف هي بساتين البركة؟ نظرة ، خلابة ، جميلة ، و شاسعة.

أناقــــــــــش معطيـــــــات النــــــــــص
ما السبيل لرؤية البركة؟
يكشف النّص عن بيئة الشّاعر. بيّنها. الطبيعة الجميلة والاهتمام بوصفها برّا بحرا و فضاء ، و بفن الرسم.
أين يكمل التجديد في النّص ، و ما مواطن التقليد؟ اتجاه الشّعر نحو وصف الطبيعة بعد ما كان فياضا على الخلفاء و الملوك ، التأثر بالحضارات ، اتسام الشّعراء بالخيال الواسع ، الوحدة الموضوعية ، عدم الوقوف على الأطلال ، وصف المظاهر الطبيعية كوصف البرق و الرّعد ( الطبيعة الجاهلية )
يبدو من خلال النّص أنّ للبركة أولوية على البحر. لماذا؟ الآنسات و الدلال و فضة مائها
أحدّد بنــــاء النـــّـــــــص
لخّص النّص. إنّها بركة حسناء تداعبها الرّيح تفوق البحر رتبة و تضاهي الدجلة جمالا ، ماؤها فيّاض فضيّ الشّمس و الغيث و نجوم اللّيل والسّمك و الصوّر و البساتين كلّها تلازم البركة لتعبر بطريقتها الخاصة عن مدى مغازلتها للبركة
ما نمط النّص؟ و ما خصائصه؟ وصفي ، تعداد الصفات ، دقّة التصوير
أتفحـــــــص الاتســــــاق والانسجــام في تركيـــب فقـــــــــرات
أسرف الشّاعر في التصوير البياني. حدّد من ذلك صورتين. التشبيه : كأنّما الفضة البيضاء...، الاستعارة المكنية : تغني بساتينها.
هل اتسمت القصيدة بالوحدة الموضوعية؟ علّل. نعم ، طرق الشّاعر لموضوع واحد.
ما طبيعة الألفاظ المستخدمة؟ مألوفة ، سهلة ، عذبة ، واضحة

أجمل القـول في تقديـــــر النّـــــــــص
ما موضوع القصيدة؟ وصف البركة
أين يكمل التناسق الفنّي للبركة؟ فيها و ما حولها
ما الدّوافع التي ألمت بالشّاعر لنظم هذه القصيدة؟ شدّة إعجابه بالبركة

قواعــــد اللغــــــة
- إذا النجوم تراءت في جوانبـــها ليلا،حسبت سماء رُكبت فيها
لا يبلغ السّمك المحصور غايتها لبعد ما بين قاصيها و دانيــها
لاحظ كلمتي قاصيها و دانيها ، بحذف الإضافة تصبح القاصي و الدّاني
اجعل واحدة منهما فاعلا ومرة فعولا به و أخرى اسم مجرورا ، ما ذا لاحظت؟
عاد موسى ، جاء الفتى ، عصى بما ترفع هذه الأسماء و بما تجر و بما تنصب؟
ابتداء ، دعاء ، سماء هل الهمزة أصلية؟
أبني أحكام القاعدة: المقصور: اسم آخرة ألف لازمة قبلها فتحة. يعرب بحركات مقدرة نحو: ذكرى
التثنية و الجمع : فتى فتيان عصى عصوان مستشفى مستشفيان، الأعلى الأعلون
المنقوص: اسم معرب أخره ياء لازمة مكسورة ما قبلها مفتوحا نحو: القاضي
الماضي الماضون
الممدود : اسم معرب همزة قبلها ألف زائدة مسبوقة بحرفين أو أكثر نحو: صحراء
المعارف: ابتداء ابتدائي سماء سماوي
المقصور: الأدنى ، المنقوص: السّاعي ، الدّاعي ، مؤدون
المعارف الفعلية: اهتدى – الهدى مهتدي اهتداء
استدعى - الدعوى مستدعي استدعاء
ارتقى - الرقى مرتقي ارتقاء
راع - المرعى الراعي رعاء


الموضوع الحركة العقليّة و الفلسفيّة في الحواضر العربيّة

أكتشـف معطيات النـّــص
ما هي الأمم التي تغلب عليها العرب؟ الشّام و العراق و مصر و فارس
فيما كملت حضاراتهم؟ النظام المدني ، العمران الاقتصادي ، الرّقي الاجتماعي ، و التقدم العلمي.
كيف انتقل العرب إلى تلك البيئات الجديدة؟ اتجهوا نحو الحاجات العملية طيلة نشاطهم الفكري ، و إخضاع الأمم لحكمهم.
شارك الخلفاء في في مسيرة التحضر، كيف؟و من هم؟ الأولوية لعلوم الأعاجم و نقلها و ترجمتها إضافة إلى علم النجوم و الفلك و الحساب و كان المنصور الدّعاة إلى هذا و كان الرشيد كذلك في إكرامه للعلماء إذ نقل في عهده كتاب " اقليدس" "أصول الفلسفة" و بطليموس في الفلك المعروف بـ "المجسطي" ، و كان المأمون عالما بارزا و محبا للفلسفة اليونانية و لجميع علومهم إذ بنى "بيت الحكمة" كدار خاصة لتوسيع نطاق الترجمة و جهزها و أشرف عليها بأبرع المترجمين.
اذكر أهم المراكز العلمية في تطوير الحواضر العلمية. بغداد ، مدينة مروفي أوسط فارس ، قاعدة جند يسابور ، حرّان ، المساجد ، المؤسسات العلمية ، المكتبات ، حوانيت الوراقين ، معاهد العلم ( مكتبة بيت الحكمة –بغداد- ، مكتبة الحكم الثاني –قرطبة- ، مكتبة دار العلم- القاهرة-)
كيف يقاس فضل الأمة في التقدّم؟ في كلّ كشف عن علم أو تحسين أسلوب و في كل ما سبق ذكره عبر تاريخهم و حسب خلفائهم


أناقـش معطيات النّـــص
ترصد العرب بدّقّة متناهية بساطا فكريّا بنوا قواعدهم عليه ، فيم تمثل ذلك؟ الفلسفة اليونانية ، و علم الكلام و التصوف إذ شربوا من كلّ رافد يحمل ثمار التقدم و التغيير و ما يتوافق مع العقيدة نسبيا و بتخطيط محكم توصلوا إلى ما يسمى بالحضارة.
هل أحكم العرب زمام الأمور و انشغلوا بما يخدمهم؟ في بداية الأمر كان عليهم أن يتفرغوا لنشر الرّسالة و تعميم القراءة و رواية الحديث و تدوين قواعد اللّغة و ما إلى ذلك ، لكن أدركوا ذلك بعد نقلهم و ترجمتهم و تسخير ما حولهم و السيطرة عليه.
ما سبب دعوة و مشاركة الخلفاء في الحركة؟ حركة الإصلاح من ذوي العقول الراجحة و المبادئ السّامية حُمّاة الدّين.
إلى أي مدى نجح العرب في مسيرتهم؟ حينما شهد لهم التاريخ بما أنجزوه تمحيصا و غربلة و حمل لواء العلم مدة قرون أسهمت في تقدم الإنسانية لمّا ننظر بمنظار الموضوعية نحو الغرب فضلا عن أنّهم أسهموا قدما نحو المكانة المرموقة في تاريخ الفكر الإنساني


أستخلص
و أسجل


حدّد مظاهر البيئة. بيئة عربية تتخللها رتوشات و لمسات المدنية و العمران الاقتصادي و الرّقي ّ الاجتماعي و التقدم العلمي في شتى مناحي الحياة.
أدرك العرب غايتهم عبر كفاح مستلهم من حضارات؟؟؟.وضّح. اليونان،الفرس و الهند امتصّ العرب منهم ما يخدمهم و يزكي أحوالهم و يلهمهم القوّة الروحية و العلمية و الإستراتجية لتكوين حضارة تحت عرش تترصع حواشيه ذهبا.
ما شهادة التاريخ؟ لم يطمس الحضارة و حتى إن قيل أين حضارة العرب؟ فالجواب فيما يشهده العالم المتقدم الآن.

الأحرف المشبهة بليس
: قال الشاعر:
وما الحسن في وجه الفتى شرفا له إذا لم يكن في فعله والخلائق
2: أكتشف أحكام القاعدة:
- لاحظ الحرف"ما":ما المعنى الذي يفيده؟ النّفيّ
- لماذا شبهت بليس؟ لأنّها تنفي وقوع الخبر

- حدّد عمل "ما". بلاغة النّفيّ ، و نحوا رفع المبتدأ(اسمها)،و نصب الخبر(خبرها)
-لاحظ الأمثلة التالية:لات وقت مزاح –أن احد خيرا من احد إلا بالعقل والعلم- لا شارع مزدحما.
-أذكر الحروف التي تعمل عمل ليس. إن وما ولا و"لات"
3: أبني أحكام القاعدة :
تعمل إن وما ولا و"لات"النافيات, عمل ليس فترفع الاسم وتنصب الخبر, بشروط
مثل:إن الأنهار فائضة-وما الحصون منيعة.
1)-يشترط في عمل إن وما أن يتقدم اسمها على الخبر وأن لاينتقض نفيهما بإلا.
2)-ويشترط في عمل "لا" إضافة إلى الشروط المتقدمة أن يكون اسمها وخبرها نكرتين.
3)-ويشترط في عمل لات أن يكون اسمها وخبرها اسمي زمان وأن يحذف أحدهما مثل:لات وقت ندامة.

البلاغة


المساواة
و الإيجاز
و الإطناب

- تعلمت أنّ الأديب يستعمل الألفاظ ليعبّر عن الأفكار. فقد تكو ن العبارة أطول من المعنى و قد تكون مساوية له و قد يعبّر عن معاني كثيرة في عبارة قصيرة.
- تأمل الأمثلة الآتية:
- فيما تكمل قيمة الإنسان؟ بم يعلو شأنه؟رجاحة العقل و حسن خلقه و خلقه
- لو لم يكن للإنسان شأن لأصبح أقلّ شأنا من الحيوان.
- قارن بين معاني هذه العبارة و ألفاظها. تساوي
- كيف يسمى هذا الأسلوب بلاغيا؟ المساواة
- إذا عبّرنا بألفاظ تزيد عن المعنى. كيف يسمى هذا؟ الإطناب
أستنتج الخلاصة :
حين تكون بصدد التعبير عن فكرة من الأفكار فلا مفرّ في أن تعبّر على النّحو التالي:
1- بألفاظ تساوي الفكرة و يسمى هذا التعبير بالمساواة و يغلب استعماله في البحوث العلمية.
2- بألفاظ أقلّ من الفكرة و يسمى هذا التعبير بالإيجاز و ينقسم إلى قسمين:
أ‌- إيجاز حذف: و هو أن تكون الألفاظ فيه أقلّ من المعاني ، بسبب حذف كلمة أو جملة أو أكثر مثل: ما لك تفتأ تذكر إخوانك بالسوء.
ب‌- إيجاز قصد: و يكون بتضمين العبارة القصيرة معاني كثيرة من غير حذف و هذا النوع من الإيجاز موضع عناية البلغاء مثل قول الإمام علي – كرّم الله وجهه-" آلة الرّئاسة سعة الصّدر"


الموضوع الحركة العقليّة و الفلسفيّة في الحواضر العربيّة د- حامد حنفي داود


أكتشـف معطيات النـّــص

كيف نشطت الحياة الفكريّة؟ حينما امتزجت العقليتان الفارسية و العربيّة تولدت حياة فكريّة جديدة لم تكن معهودة في تاريخ العرب إذ نشطتها حركة الترجمة فلجا المترجمون إلى كتب اليونان و الفرس قصد إثراء و تكييف الزاد المعرفي وفق النّمط الحياتي لدى العرب.
ما مهام المدنيّة الإسلامية؟ عرفت المدنية الإسلاميّة تعقدا و تشعبا في جميع مجالاتها ممّا أنتج جيلا جديدا و بأسس متينة من رجال الفكر(المعتزلة). اتخذ هؤلاء العقل و الفلسفة و المنطق منهجا لهم ، ومنه ظهر الكلام أو علم التوحيد(البحث في ذات الله و صفاته)
إلى ما ترجع أسباب النهضة؟ ترجع أسباب النهضة إلى عاملين أساسين هما: ظهور طبقة المعتزلة (واصل بن عطاء ، أبو هذل العلاف) ، و العامل الثاني نشاط حركة الترجمة من اليونانية (مدرسة الترجمة حنين بن إسحاق ، حبيش الأعصم)
هل رخّصت هذه النهضة للأدب شيئا ؟ لقد لقي الأدب حظا عظيما من النهضة الفكريّة إذ تصدرت كتابات الجاحظ و أحمد بن دؤاد لمسات المنطق و الفلسفة ، وحتى الشّعر لم يكن بمنأى عنها فنظم المتنبي و ابن الرّومي في ذلك.
بما تخصصت الحضارة الفارسية في التأثير؟ اتجه أثرها إلى تقديم اللفظ على المعنى ، الزخرف و التزويق ، و إحداث النغم الموسيقي ، و تخيير الألفاظ و حسن انتقائها ، و من روّاد هذا الاتجاه ابن المعتز.


أناقـش معطيات النّـــص

ترصد العرب بدّقّة متناهية بساطا فكريّا بنوا قواعدهم عليه ، فيم تمثل ذلك؟ الفلسفة اليونانية و علم الكلام و التصوف ، و الترجمة ، إذ شربوا من كلّ رافد يحمل ثمار التقدم و التغيـــير و ما يتوافق مع العقيدة نسبيا و بتخطيط محكم توصلوا إلى ما يسمى بالحضارة.
هل أحكم العرب زمام الأمور و انشغلوا بما يخدمهم؟ تفرغ العرب لاتخاذ قرار يخدمهم و يلهمهم القوّة الفكريّة ، فأدركوا ذلك بعد نقلهم و ترجمتهم و تسخير ما حولهم و السيطرة عليه تمحيصا و غربلة.
كيف تنبض حضارة العرب بعقليتها الجديدة؟ وضّح. حينما بزغ إلى دنيّاها مفكرون حملّوا لواء التجديد من أهل العقل (المعتزلة) في النقل و الترجمة فانعكس تراث اليونان و الفرس على إنتاجهم فظهرت الفلسفة و الحكمة و المنطق لدى الكتاب في نثرهم و لدى الشّعراء شعرهم ، وراح أهل الزخرفة و التزويق و حُسن الصيّاغة في ترصيع النتاج و ترصيع العصر ككلّ.
إلى أي مدى نجح العرب في مسيرتهم؟ حينما شهد لهم التاريخ بما أنجزوه و حمل لواء العلم مدة قرون أسهمت في تقدم الإنسانية. و لمّا ننظر بمنظار الموضوعية نحو الغرب ندرك فضل العرب في إسهاماتهم قدما نحو المكانة المرموقة في تاريخ الفكر الإنساني.

أستخلص
و أسجل


ما مهام الحركة العقليّة ؟ حملت الحركة العقليّة مظاهر تجديدية شملت الأدب فأُثريّ نثره و نظمه و خُضع للتجربة الفلسفية ، و عُزّز بجمال العبارة و إشراقها و ما تحمله من معاني ترتاح حين سماعها الآذان و تطمئن مع ذكرها القلوب.
حدّد مظاهر البيئة. بيئة عربية تتخللها رتوشات و لمسات المدنية و الرّقي ّ الفكريّ و التقدّم العلميّ في الفلسفة و المنطق و تطويعهما للكتابة و الشّعر.
أدرك العرب غايتهم عبر كفاح مستلهم من حضارات؟؟؟.وضّح. اليونان،الفرس امتصّ العرب منهم ما يخدمهم و يزكي أحوالهم و يلهمهم القوّة الروحية و العلمية و الإستراتجية لتكوين حضارة تحت عرش تترصع حواشيه ذهبا.

قواعــــد اللغــــــة التوكيد

عد على النّص و تأمل قول الكاتب: " و شجّع الخلفاء العبّاسيّون أنفسهم الحركة العلميّة في شتى نواحيها "
أنت أنت الله
سيرجع سيعود العراقيّون إلى ديّارهم
أجل أجل إنّ الأمر صحيح.
- لاحظ ما تحته خط. ما دلالة استعمال هذه اللفظة؟ تأكيد القول - كيف تسمى؟ توكيدا
- ماذا تفيد لفظة أنت؟ التوكيد
ما نوع هذا التوكيد؟ لفظيّ
- أعرب الجملة. و حدّد نوع التوكيد. معنويّ
أنت: مبتدأ ، أنت: توكيد معنوي ، الله: خبر
أبني أحكام القاعدة :
التوكيد تابع يذكر ما يريده المتكلم في ذهن السامع و إزالة ما يتوهمه من احتمالات و هو نوعان:
أ‌- التوكيد اللفظيّ: هو تكرار اللفظة نفسها أو مرادفها: حرفا أو اسما أو فعلا ، أو جملة مثل " الصابرون الصابرون هم الفائزون "
ب‌- التوكيد اللّفظيّ: و يكون بكلمات أشهرها : نفس ، عين ، كلا ، كلتا ، كلّ ، جميع ، وعامة. و يجب أن يتصل بكل منها ضمير يطابق المؤكد.
ج- لتوكيد الضمير المرفوع المتصل أو المستتر بالنّفس أو العين وجب تأكيده أولا توكيدا لفظيّا ثمّ معنويّا مثل: جاء هو نفسه.
د – يؤكد الضمير المستتر بضمير منفصل بارز مثل: ( اذهب أنت و ربك فقاتلا )
هـ - يتبع التوكيد المعنويّ و اللّفظيّ المؤكد في إعرابه.

إحكام موارد المتعلم و ضبطها:
أ- في مجال المعارف: بيّن فيما يلي التوكيد و نوعه:
1- قال تعالى: (أَوْلَى لَكَ فَأَوْلَى ، ثُمَّ أَوْلَى لَكَ فَأَوْلَى) (القيامة : 35)
2- و قال أيضا: (فَوَرَبِّكَ لَنَسْأَلَنَّهُمْ أَجْمَعِيْنَ) (الحجر : 92 )
3- النّاس عامتهم يعلمون أنّ المنكر ما تنكره النّفوس و تأباه
4- لا لا أبوح بحب بثينة إنّها أخذت عليّ مواثقا و عهودا
ب- في مجال المعارف الفعليّة:
- هات خمس جمل من التوكيد اللّفظيّ.
1- قال تعالى: (وَالسَّابِقُونَ السَّابِقُونَ) (الواقعة : 10)
2- قال تعالى: (هَيْهَاتَ هَيْهَاتَ لِمَا تُوعَدُونَ) (المؤمنون : 36 )
3- قال الشّاعر: أخاك أخاك إن من لا أخا له كساع إلى الهيجا بغير سلاح
4- قال الشّاعر: اللّبيب اللّبيب من ليس يغتــــ ــر بكون مصيره للفساد
5- العلم العلم إنّه نافع في الدّنيّا و الآخرة
- استعمل كلمة : نفس – كلّ – كلا توكيدا معنويّا في أمثلة مفيدة.
نفس: قال تعالى: (و َلَـكِن كَانُواْ أَنفُسَهُمْ يَظْلِمُونَ) (البقرة : 57 )
كلّ: قال تعالى: (فَسَجَدَ الْمَلَائِكَةُ كُلُّهُمْ أَجْمَعُونَ) (صـ : 73 )
كلا: المال و البنون كلاهما زينة الحياة الدّنيّا
- أعرب ما تحته خط:
- فاللّيل فعل و النهار كلاهما أنفاسنا فيهما تعدّ و تحسب
توكيد معنويّ
- هذا ابن خير عباد الله كلّهم هذا التقيّ النّقيّ الطاهر العلم
م خ م إ م إ م إ توكيد معنويّ

في مجال إدماج أحكام الدّرس:
و أنت رفقة إخوتك على شاطئ البحر أردت نصحهم و توجيههم لأخذ الاحتياطات اللازمة للحفاظ على سلامتهم. لخّض ما قلته في ستة أسطر موظفا التوكيد اللّفظيّ و المعنويّ.



يل: 08/11/2009
العمر: 20
الموقع: كنوز الجزائر
العمل/الترفيه: طالب ثانوي
المزاج: محب للتعارف هدفه البقائه طموحه رقي المنتدى




الموضوع الحكمة والفلسفة في الشّعر ابو الطيب المتنبي


أتعرف على صاحـب الـنّص

بماذا تميّز العصر العباسي؟ من هم رجاله؟
العصر العباسيّ عصر ألبسه رجاله ثوب الحضارة و رصعوه بجواهر الأدب كالشّعر مثلا والمتنبي شاعر الطموح والبطولة ، واحد من بينهم إذ يُعد أكبر رموز الشّعر العربي وأكثرها تداولاً بين النّاس هذّب الشّعر فتذهّب العصر.
هو أحمد بن الحسين المعروف بالمتنبي ولد سنة 915م \303هـ ، من كبار شعراء العرب ، ولد في الكوفة و اشتهر بحدة الذكاء، تجول في الشام و العراق ، كان شاعرا لسيف الدولة ، كان متكبرا شجاعا طموحا محبا للمغامرات . في شعره تعصب للعروبة ، و تشاؤم و افتخار بنفسه ، أفضل شعره في الحكمة و فلسفة الحياة ووصف المعارك على صياغة قويّة محكمة .
قتل و هو في طريق عودته إلى العراق سنة 965م \ 354هـ .
له ديوان شعر يجمع أهم الأغراض الشّعرية المعروفة ، المدح ، الرّثاء ، الهجاء ، الغزل ، الوصف و الحكمة شرحه طائفة من كبار الأدباء كابن جني ، و أبي العلاء المعري و الو احدي و العكبري و الشيخ إبراهيم اليازجي .

أثـري رصيـدي اللّغوي
عنانا :أهمنا وشغل بلنا .تولوا :ذهبوا وزالوا , ريب الدّهر :حوادثه ، سنانا رأس الرمح , نصله, قطعة حادة توضع في رأسه .كالحات :عابسات الوجه . غصة: الغُصَّةُ، بالضم: الشَّجا ،ج: غُصَصٌ، وما اعْتَرَضَ في الحَلْقِ فَأَشْرَقَ

أكتشـف معطيات النـّــص

ما موقف النّاس من الدنيا ؟ الارتباط و الاهتمام بها.
ما مدى تعلق الناس بالدنيا؟ تعلق شديد
هل حقق النّاس كل أمانيهم؟ و منهم من مات بغصته
هل وجـد النّاس السعادة المطلقة في هذه الدنيا؟ ومنهم من تبخرت أمانيه
ما مصدر هذه المصائب التي يعاني منها البشر؟ تقلبات الدّهر و مصائب الدّنيا.
ما الدوافع التي جعلت الناس ينكلون ببعضهم البعض ؟ طمعهم في البقاء و عدواتهم على حطام الحياة الفانية و ما تريده أنفسهم من جاهها.
ما مصير الإنسان في هذه الدنيا ؟ البقاء للّه.
ما مصير كل من الشجاع و الجبان؟ الأمر سيّان غير أنّ موت الشّجاع أفضل وأغلى من موت الجبان

أناقـش معطيات النّـــص
بم يوحي الفعل "صحب"في مطلع القصيدة؟ الملازمة
ما الأسباب التي جعلت النّاس يعانون في الدّنيا؟ القضاء و ما حمّل الدهر من نوائبه.
ما مدلول لفظة "غصة" في البيت الثاني؟ من لم يبلغ في الدّنيا مراده و أمله و مات بغصته.
للإنسان في المأساة التي يعيشها يدّ ، وضّح. و ما طمعه و جوره و استعلاؤه و ماديته إلا لذلك
ما العبرة التي تستخلصها من حكم الأبيات 3 الأولى؟ الحياة درس خذ منها و تعلم كسب الآخرة.
لأيّ شيء يدعو الشّاعر في الأبيات (7– 8– 9) الموت حق و الموت على مبدأ الرجّولة أعظم.
يقول الشّاعر " عش عزيزا أو مت و أنت كريم " البيت التاسع
أيّ الأبيات يتجلى فيها هذا المعنى؟ البيت السابع و الثامن
هل ترى علاقة بين هذه الحكمة و نفسية المتنبي؟ من أين استمدها؟ و ما قول الحكيم إلا دوافع نفسية ، و قيل أنّ مقتل المتنبي فيه عراك مع قُطاع الطرق و مات شجاعا هو كذلك. و استمدها من نظرته المتفحصة لخبايا للحياة.
في البيت 2، و 3 صورتان بينيتان. أكشف عنهما مبيّنا أثرهما في المعنى.
وَتَوَلَّوا بِغُصَّةٍ : كناية عن الخيبة أي ذهبوا بالشّر و الهمّ و فارقوا الحياة على هذا النحو.
رُبَّما تُحسِنُ الصَنيعَ لَياليهِ :استعارة مكنية الليالي لا تحسن الصنيع فجسدها في صورة المحسوس و أبقى على منا يشير للمحذوف (الإنسان).

أحدّد بناء النـــّــص
ما نمط النّص؟ و ما خصائصه؟ علّل. حجاجي. توظيف الحجج والبراهين والأمثلة من الواقع،و اعتماده الصبغة العقلية ، و الروابط المنطقية.
النّص يكاد يخلو من العواطف. علّل. يخاطب العقول لا القلوب و لغة العقل أبعد من ذاتية القلب.
ما المخاطب في هذا النّص: العقل أم القلب؟ العقل انطلاقا من المنطق.
يتجلى تأثر المتنبي بالمنطق وضّح. الحياة فانية و البقاء للواحد الأحد.( كلّ ما عليها فان )
اشرح البيت الخامس مبديا رأيك فيه،إلى أي مدى ينطبق هذا البيت على عصرنا هذا.
القناة عود الرمح و السّنان زجه الذي يطعن به. يقول: إذا انتبذت الزمان للإساءة بما جبل عليه صارت عداوة المعادي مددا لقصده نحوك ، فجعل القناة مثلا لما في طبع الزمان و جعل السنان مثلا للعداوة.

أتفحــص الاتسـاق والانسجـام
في تركيـب فقـــرات النّــــص

هل ترى علاقة بين هذه الحكم؟ كلّها تصب في بحر يمخر عبابه عقول النّاس
على من يعود ضمير الهاء في: شأنه ، منه ، لياليه ، أعانه؟ يعود على الزّمان

أجمل
القـول
في تقديـر
النّــص

عرّف الحكمة. لغة: من الحكم وهو المنع. سميت الحكمة بذلك، لأنها تمنع صاحبها من أخلاق الأرذال. اصطلاحا: تطلق على عدة معان منها: العدل، والعلم، والحلم، والنبوة، والقرآن، والسنة،والفقه بالدين، والعمل به. قوله تعالىSadومن يؤت الحكمة فقد أوتي خيرًا كثيرًا) البقرة:269
فهي قواعد إنسانية عامة فضلها وفائدتها التنبيه والإعلام والوعظ.
ما أسباب ظهورها في هذا العصر ، و ما مصدرها؟ أباطيل المجتمع و خزعبلاته ترهاته ، الدعوة و حركة الإصلاح.
لماذا خالف المتنبي استهلال قصيدته على غرار الآخرين؟ لأنّه من دعاة التجديد في القصيدة العربية
هل ترى بعض ملامح الحياة الاجتماعية؟ علّل. الاهتمام بشؤون الدّنيا ، الحروب ، مظاهر الإهانة.


قواعــــد اللغــــــة
البدل


البدل من المرفوع : من صوره :
1- ( ويقولون متى هذا الوعدُ إن كنتم صادقين )
( ...فأولئك لهم الدرجاتُ العلى جناتُ عدن )
( أولئك لهم رزق معلوم، فواكه وهم مكرمون، في جناتِ النعيم )
( ما هذه التماثيلُ التي أنتم لها عاكفون )
( إذ قالت الملائكةُ يا مريمُ إن اللهَ يبشرك بكلمة منه اسمه المسيحُ عيسى ابن مريم )
( قال ومن يقنط من رحمة ربه إلا الضالون )
من الأمثلة السابقة يتبين أن البدل يرفع بالضمة الظاهرة مع الاسم المفرد – جمع
المؤنث السالم – جمع التكسير – الاسم الممنوع من الصرف , ويرفع بضمة مقدرة
مع الاسم المقصور , ويرفع بالواو مع جمع المذكر السالم.
2- البدل قد يكون مطابقاً مثل :
( كذبت قوم نوح المرسلين إذ قال لهم أخوهم نوح ألا تتقون )
( كذبت عاد المرسلين إذ قال لهم أخوهم هود ألا تتقون )
( وما الحياة الدنيا إلا متاع الغرور )
3- قد يكون البدل بعض من كل مثل :
( وما يستوي البحران: هذا عذبٌ فراتٌ سائغ شرابهُ وهذا ملحٌ أجاج )
4-قد يكون البدل بدل اشتمال مثل :
( فيه آيات بيناتٌ مقامُ إبراهيم )
5- قد يكون البدل في صورة أسماء مبنية مثل :
( وإلهكم إله واحد لا إله إلا هو الرحمن الرحيم )
( لا إله إلا هو عليه توكلت )
( بل فعله كبيرهم هذا )
6- قد يأتي البدل بعد اسم الإشارة مثل :
( متى هذا الوعد إن كنتم صادقين )
( هذه بضاعتنا رُدت إلينا )
7- قد يكون البدل بدل فعل من فعل مثل :
( ومن يفعل ذلك يلق آثاما يضاعف له العذاب ) [ فالفعل يضاعف بدل يلق ]
8- قد يكون البدل بدل جملة من جملة مثل :
( أمدكم بما تعلمون أمدكم بأنعام وبنين وجنات وعيون )

{ وَمَن يَفْعَلْ ذٰلِكَ يَلْقَ أَثَاماً يُضَاعَفْ لَهُ ٱلْعَذَابُ يَوْمَ ٱلْقِيامَةِ وَيَخْلُدْ فِيهِ مُهَاناً }.الفرقان 68








الموضوع: الدعوة إلى التجديد و السخرية من القديم ابو النواس
- أثمرت الثقافات و حركة الترجمة جيلا جديدا أراد الخروج من بوتقة التقليد إلى التجديد. ترى من هم أصحاب القرار السديد في الدعوة إلى التجديد؟ الشّعراء ...
من هؤلاء شاعر عرف بشاعر الخمريات، من هو؟
هو أبو علي الحسن بن هانئ المعروف بأبي نواس ولد بالأهواز من بلاد فارس سنة 145هـ من أم فارسية. نشأ في البصرة ، درس الشّعر رحل إلى الكوفة فأخذ عن أئمتها اللغة و النحو و الأدب، اشتهر باللهو و المجون ووصف كؤوس الخمر ، عرف بشعوبيته و أصله الفارسي ،توفي سنة 199هـ ، و قد نظم في جميع الأغراض و أجود شعره خمرياته.




أثــــــــــــري رصيـــــــدي اللّغـــــــــوي

عاج:مال، الرّسم:ما بقى من آثار الدّيار، النؤي: الحفير حول الخيمة ، أحوالا: ج- حول أي سنة ، مجرمة: تامة ، الزرابي : نبات أصفر و أحمر و فيه خضرة ، نثرة أسد : كوكبان و هنا أنف الأسد ، جلها : ألبسها


أكتشــــــــف معطيـــــــات النــّــــــــص

من هو الشّقيّ في البيت الأول ، وعلى من يبكي؟ الذي يسأل أثار الديار و يبكي الأطلال
بم يتغنى الشّاعر في الشطر الثاني من البيت الأول؟ بخمارة البلد ( مكان لبيع للخمر )
من هم بنو أسد و تميم و أتباعهما؟ هم قبائل عربية سكنوا هذا المكان و قد انتهوا بمرور الزمن وهذه أثارهم بقت أطلالا
ممّن يسخر الشّاعر و لماذا؟ من قوم تمسكوا برفات الماضي، لأنّه يدعو إلى التجديد و نبذ ه للتقليد
أسرف الشّاعر في انتقاد أتباع التقليد. أي الأبيات ورد فيها ذلك؟ (2-3-4-5)
بم يذكرك البيت الثاني في بناء القصيدة العربية؟ البكاء على الأطلال.


أناقــــــــــش معطيـــــــات النــــــــــص
استعمل الشّاعر الإنشاء في البيت (2-3) بيّن نوعه و غرضه. طلبي،الاستصغار
ما هي حجج الشّاعر في الدفاع عن مذهبه؟ علل. نبذه للأطلال ، البديل هو الخمر و ما يلحق من ...
من هو خصم الشّاعر و بما ردّ عليه؟ المتمسك بالقديم ، بأنّه حاسد حسود
بيّن مذهب الشّاعر في الحياة. مذهب تجديدي يقوم على أساس التغيير لإعطاء الحياة وجها آخر


أحدّد بنــــاء النـــّـــــــص
أتفحـــــــص الاتســــــاق والانسجــام في تركيـــب فقـــــــــرات النــــــــــص
في النّص احتقار لكل قديم و لكل من تمسك هب، علل. ما جدوى أن يبكوا على آثار القدامى
اذكر الأسباب التي أوجدت هذا الصراع. الحركة التجديدية و امتزاج الثقافات فرض على الساحة مسايرة الركب التجديدي في كل الميادين.
أثر حضارة الفرس في المجتمع العباسي واضح في النّص، بيّنه.
ما علاقة الشطر الثاني بالأول في البيت الرابع؟ علاقة مماثلة و قياس
ما نمط النّص ؟ حِجَاجـيّ ، لأنّ أبو نواس حدّد فيه وجهة نظره ، و ذلك بإقناع القارئ بها ، لإحداث تغيير فيه.
ابد رأيك في موقف الشّاعر متبعا نمط النّص. ...................

هل تجد تجديدا أم تقليدا في مطلع القصيدة؟علل. على غير عادة القدامى ( التصريع ) ، الدعوة إلى التجديد
ماذا أفادت كم في البيت الخامس؟ أفادت الإخبار و الكثرة
في البيت 7 إشارة إلى تأثر العرب بالفلسفة، وضح. الترصد و التفكير في شؤون الفضاء ( علم الفلك )
ما المعنى الذي يفيده الحرف" لو" و بم توحي إليك لفظة " حسد" تفيد الشرط ، وتوحي لفظة " حسد " بمدى نكران المعارض أراء أبي نواس و بتربعه على القديم.




أجمل القـول في تقديـــــر النّـــــــــص


حدّد موضوع النّص و أفكاره الأساسية. الدعوة إلى الجديد و نبذ التقليد ، الأفكار الأساسية:- سخرية الشّاعر من باكي الأطلال – تغني الشّاعر بالخمر و ذكر مزاياها – عتاب الشّاعر لعاذله
أبو نواس مجدد. فيما يكمل تجديده؟ التجديد على مستوى القصيدة( المطلع ) و الموضوع تغيير عادات بني عصره و الحث على الإطلاع على ما يساير العصر من ترجمة و حركات علمية ...
في النّص صراع فكري و مادي، هل هو سلبي أم إيجابي؟ علل. سلبي من جهة لكونه يتنافى و تعاليم الدّين الإسلامي و إيجابي من جهة أخرى لدفع عجلة العصر نحو التقدم
يرى الشّاعر أنّ الصراحة و الصدق في إتباع كل ما هو جديد. علل. أمّا الجديد فلغة العقل و المنطق سيّدة الموقف لا الأهواء والعواطف.

قواعــــد اللغــــــة
التعجب !



ما أحسن الدين والدنيا إذا اجتمعا وأقبح الكفر والإفلاس بالرجل!
أكرم بقوم رسول الله قائدهم إذا تفرقت الأهواء والشيع!
ممّا تعجب الشّاعر؟ ما أحسن ، أكرم بـ على أيّ وزن جاءا ، و ما نوع الجملتين؟ أعربهما. ما أفعله ، أفعل به ، الأولى اسمية و الثانية فعلية ، الإعراب: ما: نكرة تعجبية مبنية على السكون في محل رفع مبتدأ ، أحسن: فعل ماض مبني على الفتح الظاهر على أخره و الفاعل ضمير مستتر مبني في محل رفع، الدين: مفعول


به منصوب بالفتحة الظاهرة على أخره ، و الحملة الفعلية (أحسن) في محل رفع خبر للمبتدأ "ما"
ما شروط الفعل الذي تمّ التعجب به؟
أبني أحكام القاعدة:
1- التعجب حالة قلبية منشؤها استعظام فعل ظاهر المزية خفي سببها ، وله سماعا صيغ كثيرة ، و صيغتان قياسيتان :أ- ما أفعله!: جملة اسمية ، ب- أفعل به!: جملة فعلية
2- شروط الفعل: يصاغان إلاّ من فعل ثلاثي مثبت ، متصرف ، مبني للمعلوم ، تام ، قابل للتفاوت و لا تأتي الصفة منه على وزن أفعل الذّي مؤنثه فعلاء.
3- وفي حالة عدم توفر الشروط ، يؤتى بمصدره منصوبا بعد " ما أشذّ " و نحوها ، أو مجرور بالباء الزائدة بعد اشدد أو نحوها ممّ استوفى الشروط ، مثل ما أشدّ احمرار الوردة !، ما أقبح أن يعاقب المصلح!


و منها حروف المد الثلاثة ( الواو،الألف،الياء )،الهاء و التنوين( تنوين الترنم ) و هو الذّي يلحق القوافي المطلقة ، و السبب الرئيسي في منع صلاحية هذه الحروف للروي أنّها تمثل حركة الحرف الصحيح الأخر.
ملاحظة : يعتبر كل حرف قبل هذه الحروف حرف روي







الموضوع: الدّعوة إلى الإصلاح و الميل إلى الزّهد
محمد عبد العزيز الكفراوي



أكتشــــــــف معطيـــــــات النــّــــــــص
ماذا تعني كلمة الزّهد؟ ترك متاع الدّنيا و الإقبال على الموت
ها انتشار المجون و الزندقة يعني انحلال المجتمع العباسي؟ ماذا بعد هذا
من الذّين حملوا لواء الثورة على المحتمع؟ من أخذتهم الحمية الذّينية و العزّة عليه.
ما الأسباب التي أدّت إلى ظهور المصلحين؟ انتشار العبث و غلو المجتمع العباسي في المتاهات
هل اقتصرالوعظ على عامة النّاس أم شمل الخلفاء و الأمراء؟ شملهم جميعا



أناقــــــــــش معطيـــــــات النــــــــــص
ما مظاهر اللّهو المجون في العصر العباسي؟ الخمر القيان الغناء
علّل أسباب انتصاره. نقص الوازع الدّيني،دعوة الخلفاء إليه...
ما الظروف التي أوجدت حركة الإصلاح؟ حركة المجتمع نحو الهاويّة
ما الوسائل التي استعملها الوعاظ؟ المواجهة ، الزهد ، الاقتحام ، حلقات ، المساجد
ما الفرق بين الزّهد و التصوف؟ انظر درس "من شعر الزهد"
اذكر بعض أسماء الزّهاد و المصلحين؟ الحسن البصري،مالك بن دينار،أبو حنيفة،أبو العتاهية،عمرو بن عبيد،صالح بن عبد الجليل،أبو السمك.
بيّن أثر الحركة في الشّعر. استعماله كقالب لها في الوعظ و الإرشاد ، كما أنّه أصبح مهذبا




أستخلص
و أسجل
ما الموضوع الذّي عالجه الكاتب و ما نمطه؟ الاستغناء عن مآثر الجاهلية ، ترك متاع الدّنيا
لخص النّص.
حدّد مطاهر البيئة من خلال النّص. مجتمع ماجن لاه في ملذات الدنيا ، الفوضى و القلق ، انتشار دعاة الصلح و الوعظ ، تطرف الخلفاء ، طيش الشّعراء.
أثر ثقافات الأمم المستعربة هل كان سلبيا أم إيجابيا؟ دعّم رأيك بأمثلة. سلبيّ لمّا أقبلوا على مخالفة تعاليم الدّين (لهو بذخ ترف زندقة مجون قيان غناء خمرٌ...) و إيجابيّ لمّا أقبلوا على انتقاء مايخدمهم في إطار الشرع ( التجديد الترجمة الفكر الإسلامي الاقتصاد التجارة
قواعــــد اللغــــــة
أحرف التنبيه
و الاستفتاح

{ أَهَكَذَا عَرْشُكِ } (42) سورة النمل - {هَاأَنتُمْ هَؤُلَاء تُدْعَوْنَ لِتُنفِقُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ } (38) سورة محمد
يا ليت الشباب يعود يوما
{أَلا إِنَّهُمْ هُمُ الْمُفْسِدُونَ وَلَكِن لاَّ يَشْعُرُونَ} (12) سورة البقرة
ماذا أفادت الهمزة؟ و ماذا أفادت الهاء؟
حروف التنبيه : ألفاظها ها ، ألا ، أما وهي ها وألا وأما تقول ها ان زيدا منطلق وها أفعل كذا وألا إن عمرا بالباب وأما أنك خارج وألا لا تفعل كذا وأما والله لأفعلن قال النابغة
ها ان تا عذرة إن لم تكن نفعت فإن صاحبها قد تاه في البلد
وقال : ونحن اقتسمنا المال نصفين بيننا فقلت لهم هذا لها ها وذا ليا
حروف الاستفتاح: ألاَ : حَرْفُ استفتاحٍ يَأْتي على خمسةِ أوجُهٍ: للتَّنْبِيهِ: {ألاَ إنهم هُمُ السُّفَهاءُ} وتُفيدُ التَّحْقيقَ لتَرَكُّبِها من الهمزةِ ولا، وهمزةُ الاِسْتِفْهامِ إذا دَخَلَتْ على النَّفْيِ، أفادَتِ التَّحْقيقَ، وللتَّوْبيخِ والإنْكارِ
(أما استفتاحية) أي حرف استفتاح
ألا يا اسلمي الخ) ألا حرف استفتاح وتنبيه، ويا مؤكدة لها، أو المنادى محذوف أي يا هذه، ومي
أبني أحكام القاعدة:
أحرف النتبيه أربعة: ها : و تستعمل قبل أسماء الإشارة نحو "هؤلاء" و قبل ضمائر الرفع المنفصلة نحو: ها أنا و بعد أي في النّداء نحو أيّها الرّجال
أما : و هي استفتاحية تفيد تحقيق ما بعدها و غالبا ما تتبع بقسم نحو :اما واالله قد فزت
ألا: و هي استفتاحية تفيد تحقيق ما بعدها
يا: تفيد التنبيه إذا دخلت على ما لا يصلح للنّداء نحو: حبّذا – ليت – رُبّ
بيّن فيما يلي أحرف الاستفتاح و التنبيه.
قال تعالىSadيا أيّها المزمّل قم الليل إلاّ قليلا)
قال تعالىSadألا بعدا لعاد)
قال تعالىSadها أنتم حاججتم هؤلاء)
وظّف أحرف التنبيه و الاستفتاح الأتية في جمل مفيدة
أمّا ، ألا ، يا ، ها
الإدماج: حرّر فقرة تحث فيها زملاءك على الجّد في طلب العلم موظفا ما يناسب من أحرف التنبيه و الاستفتاح


دروس الادب الخاصة بالسنة الثانية ثانوي لكل الشعب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://ahlaljazair.mountada.net
 
دروس الادب الخاصة بالسنة الثانية ثانوي لكل الشعب
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» موسوعة تعليمية(دروس,امتحانات,بحوث) جميع المواد جميع الشعب السنة الثانية ثانوي
»  السنة الثانية ثانوي/علوم شرعية/جميع الشعب/ فرض الفصل الثاني
» كامل دروس فيزياء مع حلول تمارين للسنة الثانية ثانوي.rar
» جميع دروس العلوم الطبيعية العلوم الطبيعية مفصلة ورائعة مع تمارين محلولة للسنة الثانية ثانوي
»  المشروع رقم 2 في الادب العربي ياطلاب السنة الاولى ثانوي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
أهل الجزائر :: التعليم العام :: التعليم الثانوي-
انتقل الى: