أهل الجزائر
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

أهل الجزائر

ملتقى اهل الجزائر والعرب، منتدى متنوع يحتوي على أقسام التعليم في الجزائر، علانات التوظيف حصريا من الوظيف العمومي والجرائد، إضافة الى ركن للطبخ، والخياطة، الجرائد
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
.
المواضيع الأخيرة
»  PDF تحميل نسخ للجرائد الجزائرية الصادرة اليوم 08 -01-2015
 المفعول لأجله أولى ثانوي ثانوي Emptyالخميس يناير 08, 2015 5:23 pm من طرف Admin

»  عتبة البكالوريا 2015 - الغاء عتبة بكالوريا 2015
 المفعول لأجله أولى ثانوي ثانوي Emptyالخميس يناير 08, 2015 5:22 pm من طرف Admin

»  جريدة الخبر اليومي الجزائرية ليوم جانفي 2015 - النسخة الورقية 2015
 المفعول لأجله أولى ثانوي ثانوي Emptyالخميس يناير 08, 2015 5:21 pm من طرف Admin

»  جديد 2015: نقابات التربية تفتتح الفصل الثاني بإضراب موحّد
 المفعول لأجله أولى ثانوي ثانوي Emptyالخميس يناير 08, 2015 5:21 pm من طرف Admin

»  إعلان مسابقة توظيف في بلدية الجلفة دائرة الجلفة ولاية الجلفة جانفي 2015
 المفعول لأجله أولى ثانوي ثانوي Emptyالخميس يناير 08, 2015 5:20 pm من طرف Admin

»  اعلانات ومسابقات التوظيف ابتداءا من 01 جانفي 2015
 المفعول لأجله أولى ثانوي ثانوي Emptyالخميس يناير 08, 2015 5:19 pm من طرف Admin

»  إعلان مسابقة توظيف في مدرسة الأطفال المعوقين سمعيا بالسوقر ولاية تيارت جانفي 2015
 المفعول لأجله أولى ثانوي ثانوي Emptyالخميس يناير 08, 2015 5:17 pm من طرف Admin

»  إعلان مسابقة توظيف في المؤسسة العمومية للصحة الجوارية الأربعاء ناث إيراثن ولاية تيزي وزو جانفي 2015
 المفعول لأجله أولى ثانوي ثانوي Emptyالخميس يناير 08, 2015 5:17 pm من طرف Admin

»  إعلان مسابقة توظيف في بلدية تنس دائرة تنس ولاية الشلف جانفي 2015
 المفعول لأجله أولى ثانوي ثانوي Emptyالخميس يناير 08, 2015 5:16 pm من طرف Admin

facebook

آو أنظم لمعجبينا في الفيس بوك ..

 

  المفعول لأجله أولى ثانوي ثانوي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin



عدد المساهمات : 924
تاريخ التسجيل : 05/07/2014

 المفعول لأجله أولى ثانوي ثانوي Empty
مُساهمةموضوع: المفعول لأجله أولى ثانوي ثانوي    المفعول لأجله أولى ثانوي ثانوي Emptyالثلاثاء سبتمبر 23, 2014 1:08 pm

ويُسمى المفعولَ لَهُ , والمفعولَ من أَجْلِهِ .

أولاً :

تَعْريفُهُ : مصدرٌ قلبيٌّ منصوبٌ , يُذْكَرُ علَّةً ( سبباً ) لِحَدثٍ شارَكَهُ في الزمانِ والفاعِلِ مثل :

= اغتربتُ لطلب الحرية . اغتربتُ طلباً للحرية

= للاستجمامِ . لازَمْتُ البيتَ استجماماً

= للرغبةِ . زُرتُ الوالدةَ رغبةً في الرضا

= للحفاظِ . أُسامِحُ الصديقَ حِفاظاً على المودةِ

= لطلبِ . اسْتَرَحْتُ طلباً للراحةِ

= لخشيةِ . أَتَحَفَّظُ في كلامي خشيةَ الزّلَلِ

= لقصدِ المعرفةِ . أَسْألُ الَعالِمَ قَصْدَ المَعْرِفَةِ

= لحذر الحوادث . أَلْتَزِمُ الهدوءَ في السَّوقِ حَذَرَ الحوادِثِ





في كلِّ جملةٍ من الجملِ السابِقَةِ إجابةٌ لسؤالٍ تقديرُهُ : ما الداعي أو ما السبب أو ما العِلَّةُ .

فالأولى إجابةٌ لمن يسألُ لماذا اغتربت ؟

والثانيةُ إجابةٌ لمن يسألُ ما داعي لزومكَ البيتَ ؟

والثالثةُ إجابةٌ لمن يسألُ ما عِلَّةُ ـ سَبَبُ ـ زيارتِكَ لوالِدَتِكَ ؟

وكذلك الأمرُ في بَقيّة الجُمَل ِ .

ولعنا نُلاحظُ أنًّ الكَلِمَةَ الواقعةَ جواباً ( المفعولَ لأجله ) هي مصدرٌ منصوبٌ , يبين سببَ ما قَبْلَهُ , ويشارِكُ العامِلَ
( الفِعْلَ ) في الزَّمَنِ ـ الوقتِ ـ وفي الفاعل أيضاً.



فَزَمَنُ الاغترابِ في الأولى وفاعِلُهُ , هو زَمَنٌ ـ ماضٍ ـ وفاعِلُهما واحدٌ هو الضميرُ في اغتربتُ .

والمصدرُ القلبيُّ : هو ما كانَ مصدراً لفعلٍ من الأفعالِ التي مَنْشَؤُها الحواسُّ الباطنَهُ , مثلُ التعظيمِ والإجلالِ والتحقيرِ والخوفِ والجُرْأةِ والرّهْبَةِ والرَّغْبَةِ والحياءِ والوَقاحةِ والشَفَقَةِ والعِلْمِ والجَهْلِ وغيرها .



وهو ما يقابِلُ أَفعالَ الجوارِحِ ـ الحواسِ الخارجيّةِ وما يَتّصِلُ بها ـ مثل القراءَةِ والكتابَةِ والقعودِ والقيامِ والجلوسِ والمشيِ وغيرها
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://ahlaljazair.mountada.net
Admin
Admin



عدد المساهمات : 924
تاريخ التسجيل : 05/07/2014

 المفعول لأجله أولى ثانوي ثانوي Empty
مُساهمةموضوع: رد: المفعول لأجله أولى ثانوي ثانوي    المفعول لأجله أولى ثانوي ثانوي Emptyالثلاثاء سبتمبر 23, 2014 1:09 pm

اخواني الطلبة هذا درس مفيد لكم في البلاغة الا وهو درس الكناية استفيدوا منه وادعوا لي

الكناية





الأمثلة :
1. تقول العرب : فلانة بعيدة مهوى القرط .
2. قالت الخنساء (1) في أخيها صخر :
طويل النجاد رفيع العماد كثير الرمــاد إذا مـا شتا . (2)
* * *
3. وقال آخر في فضل دار العلوم في إحياء لغة العرب :
وجدت فيك بنت عدنان داراً ذكـريها بداوة الأعــراب.
4. وقال آخر :
الضـاربين بكل أبيض مخدم والطـاعنين مجامع الأضغان .(3)
* * *
5. المجــد بين ثوبيــــك والكــرم ملء برديــك .
البحث :
مهوى القرط المسافة من شحمة الأذن إلي الكتف . وإذا كانت هذه المسافة بعيدة لزم أن يكون العنق طويلاً ، فكأن العربي بدل أن يقول : "أن هذه المرأة طويلة الجيد " نفحنا بتعبير جديد يفيد اتصافها بهذه الصفة .
وفي المثال الثاني تصف الخنساء أخاها بأنه طويل النجاد ، رفيع العماد ، كثير الرماد . تريد أن تدل بهذه التراكيب علي أنه شجاع ، عظيم في قومه ، جواد ، فعدلت عن التصريح بهذه الصفات إلي الإشارة إليها والكناية عبها ، لأنه يلزم من طول حمالة السيف طول صاحبه ، ويلزم من طول الجسم الشجاعة عادة ، ثم أنه يلزم من كونه رفيع العماد أن يكون عظيم المكانة في قومه وعشيرته ، كما أنه يلزم من كثرة الرماد كثرة حرق الحطب ،ثم كثرة الطبخ ، ثم كثرة الضيوف ، ثم الكرم ، ولما كان كل تركيب من التراكيب السابقة ، وهي بعيدة مهوى القرط ، وطويل النجاد ، ورفيع العماد ، وكثير الرماد ، كُني به عن صفة لازمه ، لمعناه ، كان كل تركيب من هذه وما يشبهه كناية عن صفة وفي المثال الثالث أراد الشاعر أن يقول : إن اللغة العربية وجدت فيك أيتها المدرسة مكاناً يذكرها بعهد دواتها .فعدل عن التصريح باسم اللغة العربية إلي تركيب يشير إليها ويعد كناية عنها وهو " بنت عدنان "
وفي المثال الرابع أراد الشاعر وصف ممدوحيه بأنهم يطعنون القلوب وقت الحرب فانصرف عن التعبير بالقلوب غلي ما هو أملح وأوقع في النفس وهو " مجامع الأطغان " ، لأن القلوب تفهم منه إذ هي مجتمع الحقد والبغض والحسد وغيرها .
وإذا تأملت هذين التركيبين وهما : " بنت عدنان " ، " مجامع الأطغان " رأيت أن كلاً منهما كُني به عن ذات لازمة لمعناه ، لذلك كان كل منهم كناية عن موصوف وكذلك كل تركيب يماثلها .
أما في المثال الأخير فإنك أردت أن تنسب المجد والكرم إلي من تخاطبه ، فعدلت عن نسبيهما إلي ما له أتصال به ، وهو الثوبان والبردان ‘ ويسمي هذا المثال وما يشبهه كناية عن نسبة . وأظهر علامة لهذه الكناية أن يصرح فيها بالصفة كما رأيت ، أو ربما يستلزم الصفة ، نحو : في ثوبيه أسد ، فإن هذا النثال كناية عن نسبة الشجاعة .
وإذا رجعت إلي أمثلة الكناية السابقة رأيت أن كل منها ما يجوز فيه إرادة المعني الحقيقي الذي يفهم من صريح اللفظ ومنها مالا يجوز فيه ذلك .
القواعد :
(26) الكناية لفظ أطلق وأريد به لازم معناه مع جواز إرادة ذلك المعني .
(27) تنقسم الكناية باعتبار المكني عنه ثلاثة أقسام ، فإن المكني عنه قد يكون صفةً، وقد يكون موصوفاً ، وقد يكون نسبة . (1)
نموذج
1. قال المتنبي في وقيعة سيف الدولة ببني كلاب :
فمساهم وبسطهم حرير وصحبهم وبسطهم تراب (2)
ومن في كفه منهم قناة كمن في كفه منهم خضاب
2. وقال في مدح كافور :
أن قي ثوبك الذي المجد فيه لضياء يزري بكل ضياء (3)
الإجابة
1- كني بكون بسطهم حريراً عن سيادتهم وعزتهم ،2- وبكون بسطهم تراباً عن حاجتهم وذلهم ،3- فالكناية في التركيبين عن الصفة .
4- وكني بمن يحمل قناة عن الرجل ،5- وبمن في كفه خضاب عن المرأة وقال إنهما سواء في الضعف أمام سطوة سيف الدولة وبطشه ،6- فكلتا الكنايتين كناية عن موصوف .
7- أراد أن يثبت المجد لكافور فيرك التصريح بهذا وأثبته لما له تعلق بكافور وهو الثوب ،8- فالكناية عن نسبة .

تمرينات
(1)
بين الصفة التي تلزم من كل كناية من الكنايات الآتية :
(1) نئوم الضحا . (2) ألقي فلان عصاه .
(3) ناعمة الكفين . (4) قرع فلان سنه .
(5) يشار إليه بالبنان . (6) "فأصبح يقلب كفيه علي ما أنفق فيها وهي خاوية " .
(7) ركب جناحي نعامة . ( لوت الليالي كفه علي العصا .
(9) قال المتنبي في وصف فرسه :
وأصـرع أي الوحـش قفيته به وأنـزل عنه مثله حين أركـب (1)
(10) فلان لا يضع العصا علي عاتقه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://ahlaljazair.mountada.net
 
المفعول لأجله أولى ثانوي ثانوي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» درس المفعول لأجله ~ أولى ثانوي ~
» درس التمييز أولى ثانوي
» إختبار في الإجتماعيات أولى ثانوي
» إختبار في الإجتماعيات ~ أولى ثانوي ~
» حلول تمارين كتاب الفيزياء أولى ثانوي 1AS

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
أهل الجزائر :: التعليم العام :: التعليم الثانوي-
انتقل الى: